كتب في 16 سبتمبر 2020

نجوم أهانوا الوسط الفني.. حورية وصفته بالملوث وإياد اتهمه بالانحلال

فاجأ فنانون جمهورهم بتصريحات تُسيء إلى الوسط الفني، وكأنه سُبة، رغم أنهم جزء منه، وعلى العكس الرسائل التقليدية من النجوم، الذين يتحدثون عن افتخارهم بالمهنة ورسالتها السامية، إلا أن البعض اعتبر أن الوسط “قذر” و”منحط” و”فاسد”، والعديد من الأوصاف الأخرى التي استخدمها فنانون تجريحًا في هذا الوسط الذي يحسبون عليه، ما وضعهم في خانة التناقض، خاصةً وأنهم يصرحون بذلك وهم مستمرون في مزاولة المهنة وينتفعون من ورائها.

لفنانة حورية فرغلي، قالت إنها تعرضت للعديد من المؤامرات في الوسط الفني، وذلك خلال حلولها ضيفة بحلقة الجمعة الماضية من برنامج “أنا وأنا” الذي تقدمه سمر يسري، عبر فضائية ON E، متهمة الفنانة درة بالاستيلاء على دورها في مسلسل “سجن النسا”، والفنان مصطفى شعبان بحذف كثير من مشاهدها في مسلسل “دكتور أمراض نسا”، وأكدت أن ليس لها أصدقاء من الوسط الفني، إذ لا يسأل عليها أحد باستثناء الفنانة لبلبة، والتي تعتبرها مثلها الأعلى.

وهذه ليست المرة الأولى، التي تهاجم فيها حورية الوسط الفني، حيث سبق ووصفته بـ”الملوث”، قائلةً في أبريل 2016، خلال حوارها مع الإعلامي عمرو الليثي ببرنامج “بوضوح”، عبر فضائية “الحياة”: “أكيد الوسط الفني ملوث، مفيش إيمان زي ما كان موجود زمان، الناس بتكذب على بعضها عادي، مفيش خوف من ربنا في حاجات معينة، ولا أثق بأحد في الوسط على سر”.

الفنان إياد نصار، قال ردًا على ما يقوله بعض الفنانين عن معاناتهم في عملهم والمجهود الكبير الذي يبذلونه، في 20 مارس 2017، خلال حلقته ببرنامج “قعدة رجالة”، عبر فضائية dmc، “الوسط الفني منحل، وعليه علامات استفهام، وسط كله فضايح، ودي مش أوصاف صعبة ولا حاجة دي حقيقة، ويأكده اللي بنسمعه كل يوم من الصحافة، لما فنانة تطلع تقول أنا اتحجبت وتوبت.. توبتي عن إيه؟ يبقى انتي كنتي بتعملي حاجة غلط، ده اعتراف والصورة اللي بنوصلها للناس عننا”.

في منتصف أبريل 2017، وردًا على سؤال ببرنامج “سوار شعيب” الذي يبث عبر قناة المذيع الخاصة بموقع “يوتيوب”، وصفت الفنانة الكويتية شمس، الوسط الفني بأنه “سيئ السمعة”، متابعة: “بل هي سمعة زبالة وهذه حقيقة، الكثير من النجوم والنجمات يظهرون بصورة مجافية للحقيقة، لدرجة إنني أحيانًا أتفادى مبادرتهم التحية بسبب رائحة المشروب التي تفوح من أفواهم عن بعد، وأيضًا من مشكلات الوسط الفني هو الاستشراف، أو ادعاء الشرف من بعض الفنانين والفنانات”.

رحمة رياض

الفنانة العراقية رحمة رياض، نجمة برنامج “ستار أكاديمي”، لفتت في تصريحات صحفية، خلال نوفمبر 2014، إلى تعرضها لمضايقات من بعض العاملين في المجال الفني وصلت إلى عروض بتقديمها تنازلات كإقامة علاقات دعمًا لها لتصبح نجمة أولى خلال فترة زمنية قصيرة، مؤكدةً أنها لو قبلت هذه التنازلات لأصبحت نجمة من الصف الأول منذ زمن بعيد، مضيفةً: “أنا لا أتحدث عن تجربة ستار أكاديمي فقط، ففي عام 2006 شاركتُ في برنامج نجم الخليج، المؤسف أن بعض مَن يمسكون بمقاليد المجال الفني ناس قذرة جدًا”.

عنود الحربي

ومثل سابقيها، لم تتورع الفنانة السعودية عنود الحربي عن مهاجمة الوسط الفني، الذي نعتته بـ”القذر”، مضيفة في تصريحات صحفية أغسطس 2014، عقب اتخاذها قرار الاعتزال: “ينبع قرار اعتزالي التمثيل من المرض المنتشر في الوسط الفني الذي خضته لدوافع معينة وتأسفت أسفًا شديدًا لذلك، وعلى رغم الأضواء التي سرعان ما يحققها الفنان، إلا أنني أجده مجالًا مريضًا، لا يستحق أدنى نسب الجهد التي تقدم لأجله وغير نظيف بالمرة ويتطلب تنازلات، وهنا أتحدث عن تجربة شخصية وليس من حق أحد شراء الكلام لنفسه فلو خليت خربت، وشاهدت عددًا من النماذج التي تتصرف باحترام ورقي داخل اللوكيشن وخارجه، ولكن لا يتجاوز عددهن أصابع اليدين، مثل سعاد عبد الله وحياة الفهد وشمعة من عمان، وزهرة عرفات وهيفاء حسين، على سبيل المثال وليس الحصر”.

فضل شاكر

“القذر” أيضًا كان وصف المطرب فضل شاكر، للوسط الفني، عقب اتخاذه قرار الاعتزال عام 2012، مشيرًا إلى أنه لا يعترف بالفنانين الموجودين على الساحة اللبنانية لأن “قلوبهم سوداء، كما أنهم ليسوا فنانين”، حسب تعبيره، موضحًا أن أكثر ما يدفعه للاعتزال أنه لم يجد طيلة فترة عمله بالوسط الفني إلا القلوب السوداء والحقد غير المبرر واختفاء قيمة الصداقة الحقيقية لتقتصر على علاقات المصالح فقط لدرجة جعلته يشعر بـ”القرف والتعب”.

ريمونا

في يوليو 2011، قررت الفنانة السعودية ريمونا، اعتزال الفن نهائيًا تمثيلًا وغناءً، على خلفية الإحباطات التي تعرضت لها من الوسط الفني الذي لا يعتمد على الموهبة، بل على أشياء أخرى أقل ما يقال عنها إنها عري وخلاعة، حسبما ذكرت في تصريحات صحفية، وقالت: “لم أكن لأتنازل عن أخلاقي من أجل الاستمرار أو التكسب من الفن، أرفض أن أبيع نفسي وجسدي من أجل الشهرة والمال، هربت من ذئاب الفن بالاعتزال، لأنه وسط غير عادل، ولا يعتمد على الموهبة بل على العري والخلاعة”.

جورج الراسي

المطرب اللبناني جورج الراسي، شنّ هجومًا حادًا على الوسط الفني، مارس 2010، واصفًا إياه بـ”القذر الذي لا أخلاق فيه ولا معايير محترمة”، مشيرًا أن صراحته وأخلاقياته هما السبب وراء عدم حصوله على المكانة التي تليق به وبموهبته الغنائية، حسب تصريحات صحفية له، مضيفًا: “شركات الإنتاج تعتمد على معايير معينة مثل النفاق واللعب تحت الترابيزة والتملق عند التعاقد مع النجوم، وهو ما أدى إلى عدم ارتباطي بأية شركة إنتاج حاليًا، لأنني لا أجيد مثل هذا النوع من السلوكيات.. يحب أن تصل إلى النجومية عبر موهبتك لا أكثر”.

بطبيعة الحال، فإن كلا له الحق في إبداء رأيه بشأن عمله أو البيئة المحيطة به، ولكن ما وقع فيه بعض الفنانين أصحاب وجهات النظر تلك، لا يمكن وصفه إلا بالتناقض، خاصة من استمروا في مسيرتهم الفنية، أو حتى من قضوا سنوات طويلة يتربحون من التمثيل، قبل أن يباغتوا جمهورهم بالحديث حول “قذارة” الوسط.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

مقالات ذات الصلة

25 أكتوبر 2020

اللاعب المسلم “حبيب نور محمدوف” الذي أعلن إعتزاله اليوم، وما علاقة والده بإعتزاله

25 أكتوبر 2020

10 دول ستختفي عن وجه الكوكب بحلول عام 2120

25 أكتوبر 2020

الحمامات.. مداهمة وكر دعارة وايقاف 5 أشخاص بصدد ممارسة الجنس الجماعي

24 أكتوبر 2020

“عنتيل الجيزة” يشغل الرأي العام وضحاياه يختفين خوفا من الفضيحة